مبادرة "كفالة كفيف".. طباعة الكتب بنظام "برايل"

مبادرة "كفالة كفيف".. طباعة الكتب بنظام "برايل"

الشعور بالمسؤولية تجاه الطلبة المكفوفين، هو ما دفع طالبات مدرسة قباطية الثانوية الغربية لتنفيذ مبادرة أطلقوا عليها اسم "كفالة كفيف"، والتي من شأنها أن تساهم في توفير ما يحتاجه مكفوفين ما من كتب ومطبوعات مكتوبة بنظام البرايل .

المبادرة هدفت إلى إعطاء فرصة تعليمية وثقافية متكافئة للمكفوفين عن طريقة تحويل الكتب الورقية إلى نصوص "word"، حتى يسهل طباعتها بنظام بريل وتتمكن قوارئ الشاشات من قراءتها ويسمعها المكفوفون.

جاءت ضمن مشروع "We all belong" الذي تنفذه مؤسسة إنجاز فلسطين بإشراف اليونسيف، إذ شاركت الطالبات في برنامج القيادة المجتمعية"الذي يهدف إلى معالجة تحديد مشاكل مجتمعية والمساهمة في حلها.

ويشكل عدم توفر الكتب للمكفوفين بنظام برايل عائقاً لمعظمهم خصوصاً بعد إنهائهم المرحلة الثانوية والانتقال إلى الجامعة،

حيث قالت طالبة الحقوق سناء ضراغمة" في السابق كنت أقوم بتلخيص المادة وهذا كان يجهدني كثيراً، وما سهل دراستي هو طباعة مادتين وتحويلهما إلى لغة البرايل".

في السياق ذاته، قالت المتطوعة سبأ كميل وهي من مركز حسيب الصباغ للتمييز وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الأمريكية والمشرفة على تدريبات الطالبات ، "إن الدعم الذي يقدم للمكفوفين قليل جداً فعائق توفير الكتب يقع على المكفوفين، كما أن المعدات الشحيحة تجبر المكفوفين على اختيار تخصصات معينة".

وخلال المبارة تم تحويل عشرة كتب أي ما يقارب ٣٦٠٠ صفحة لعشرين طالبة.

 

إعداد: أفنان عملة