"صحتك بخطوتك" مبادرة صحية  لتشجيع  النساء والفتيات على رياضة المشي

"صحتك بخطوتك" مبادرة صحية  لتشجيع  النساء والفتيات على رياضة المشي

 

"صحتك بخطوتك".. مبادرة جديدة أطلقتها إنجاز فلسطين لتشجيع الفتيات والنساء على المشي وتوعيتهم بأهميته كنشاط بدني  في الحفاظ على الصحة.

 

وهدفت المبادرة التي نفذتها طالبات مدرسة بنات دير الغصون الثانوية لتوعية الطالبات بأهمية ممارسة المشي للحصول على اللياقة البدنية من أجل صحة أفضل وأسلوب دائم في الحياة اليومية.

 

وتخللت المبادرة  المنفذة بالشراكة  مع مديرية التربية والتعليم  وجمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في طولكرم وبإشراف المعلمة الاء حامد والمتطوعة سوار عودة سلسلة نشاطات وفعاليات توعوية.

 

وأكدت  عودة  على أهمية المبادرة لتأثيرها الإيجابي عليهم كتقليل التوتر والغضب وتجديد طاقتهن خاصة في ظل الظروف الاستثنائية الني نعيشها بسبب جائحة كورونا، بالإضافة إلى أن تساهم في إدماج الطالبات وتفعيل دورهن في مجتمعهن.

 

وفي هذا السياق، قالت مديرة فرع إنجاز فلسطين في مدينة طولكرم دانيا حبايب، من خلال هذه المبادرة نساهم في تعزيز نمط الحياة الصحي واكتساب أفراد المجتمع من عادات صحية لها أثر وانعكاس على صحتهم، وممارسة رياضة المشي في اي مكان متاح لك في البيت في الحي مع اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد".

أما المعلمة ألاء حامد ومنسقة المبادرة من مدرسة بنات دير الغصون فقد  أشارت إلى إلى أن الفكرة كانت  نابعة من اشتداد الجائحة حيث الحجر والتاثيرات السلبية على النفسية وقلة الحركة والتنقل، فكان للمشي والحركة مردود ايجابي على الطالبات وعائلاتهن وتخفيف الضغوط النفسية".

 

وتم الاتفاق مع طالبات المدرسة والمنضمين للمبادرة  على المشي اليومي لمدة زمنية معنية، ومن ثم رؤية نتائج التغيير الصحي تدريجيا للمشاركات، وتشجيع مواصلة المشي وتعريفهم بأهمية رياضة المشي ونقل الفعاليات إلى محيط المجتمع المحلي.

 

وعلقت الطالبة لمى خضر "حاولنا من خلال المبادرة وفعاليتها النخفيف من تبعات كورونا والقيود التي فرضها، فانطلاقنا بها مع الالتزام باجراءات الوقاية، ومشينا سويا ًبرفقة اهالينا ، وخلقنا جسرا لاحدود له من التواصل الروحي مع الطبيعة".

 

ومن خلال  صفحة خاصة بالمبادرة على "فيسبوك" قمن الطالبات بدعوة جميع الامهات والطالبات والمعلمات ليتم من خلالها عمل تحدي لمن يجمع اكبر عدد ممكن من الخطوات من خلال تطبيق خاص يقوم بحساب خطوات المشي .

 

هذا وسيتم تنفيذ ورشات عمل توعوية الاسبوع المقبل بالتعاون مع الإغاثة الطبية وجمعية المرأة العاملة حول الصحة الجسدية والنفسية وتمكين المرأة.

 

 

  • الفيديو من إعداد طالبات المبادرة