"ضحكتك صحتك"...مبادرة للدعم للنفسي لمعالجة تاثيرات كورونا على أفراد المجتمع

"ضحكتك صحتك"...مبادرة للدعم للنفسي لمعالجة تاثيرات كورونا على أفراد المجتمع

في إطار تقديم وتوجيه الدعم للصحة النفسية لمختلف فئات المجتمع التي تأثرت بظروف جائحة كورونا "كوفيد 19"، نفذت طالبات مدرسة بنات الإبراهيمين الثانوية في جنين مبادرة مجتمعية بعنوان "ضحكتك صحتك".

قامت المبادرة على توجيه رسائل دعم معنوي ونشر أفكار إيجابية بين أفراد المجتمع خاصة فئة الاطفال والطلبة وتقديم نصائح توعوية وإرشادات تدعم الروح الإيجابية والتفاعل، فأخذت "ضحكتك صحتك" أكثر من اتجاه منها التثقيفي والترفيهي وتنفيذ زيارات ميدانية لمختلف المؤسسات.

تضمنت المبادرة عدة نشاطات ولقاءات عن الصحة النفسية في ظل أزمة كورونا بالتنسيق مع العديد من المؤسسات ذات العلاقة مثل: جمعية العمل النسوي، اذاعة فلسطين، راديو البلد، ومسرح الحرية، بالإضافة إلى إعداد مواد توعوية وتوزيعها على عدد من افراد المجتمع المتأثرين.

كما عملت الطالبات على إعداد فيديو يوضح الأثار الجانبية النفسية الناتجة عن أزمة كورونا وألية التغلب عليها، وتنفيذ أنشطة ترفيهية هدفها القضاء على التوتر والمؤثرات السلبية بالتنسيق مع الصحة المركزية والصحة النفسية بالإضافة إلى الغرفة التجارية ومديرية التربية والتعليم وجامعة القدس المفتوحة وعدد من الاطباء النفسيين.

وأوضحت مديرة فرع إنجاز فلسطين في جنين هدى جرار أن مجمل أنشطة المبادرة هدفت إلى تثقيف المجتمع وتوعيته إلى جانب توفير الدعم والإرشاد النفسي والذهني لمختلف الافراد للتكيف الإيجابي مع المتغيرات الطارئة على حياتهم اجتماعياً وعاطفياً نتيجة لوباء.

هذا ونفذت الطالبات تم إعداد سكتش مسرحية بعنوان (اسمعني) ناقش موضوع الصحة النفسية وانعاكاسات فيروس كورونا عليها ومعللجة الموضوع بطريقة فنية وابداعية، كما تضمنت المبادرة جلسات دعم وتفريغ نفسي بالتنسيق مع مديرية الصحة النفسية في جنين والارشاد التربوي في مديرية التربية والتعليم .

يُشار إلى أن المبادرة نُفذت بإشراف المتطوعة شروق أبو فرحة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبتمويل الصندوق العربي للإنماء الاجتماعي والاقتصادي.