"اعرف بلدك" مبادرة للحفاظ على هوية جنين  وتعزيز السياحة البيئية

"اعرف بلدك" مبادرة للحفاظ على هوية جنين  وتعزيز السياحة البيئية

في إطار تعزيز السياحة البيئية وتوثيق التراث غير المادي، أطلق طلبة إنجاز فلسطين من جامعة القدس المفتوحة- فرع جنين مبادرة "أعرف بلدك".

سعت المبادرة الى توثيق معلومات حول السياحة البيئية والتراث الغير مادي في محافظة جنين، حيث اشتملت السياحة البيئية المحميات الطبيعية الموجودة في جنين والتنوع الحيوي من خلال التنسيق لمسارات طلابية في المحميات للتعرف عليها وتوثيق معلومات عنها من خلال باحثين في مجال البيئة والمؤسسات المختصة مثل مديرية السياحة في جنين ومركز زوار جنين.

كما تم العمل على موضوع التراث الغير مادي في جنين  كالشعر والزجل والدبكات الشعبية بالاضافة الى الامثال الشعبية والاهازيج والحكايا و الاطعمة التراثية . حيث قام فريق المبادرة بالتنسيق مع  مختصين من مديرية الثقافة في مديرية جنين والبلديات والمجالس القروية و المراكز النسوية  ومركز زوار جنين ولجنة تنشيط السياحة ومديرية السياحة والاغاثة الزراعية بالاضافة الى شعراء وباحثين وزجالين شعبيين بتوثيق العديد من المواد التراثية حيث قام الفريق ايضا بحضور مهرجان الحصاد التراثي لتوثيق التراث الغير مادي.

وتضمنت المبادرة المنفذة بإشراف المتطوع عمرو سلامة من الاغاثة الزراعية العمل على انتاج فيديوهات توثيقية بالاضافة الى إصدار كتيب يوضح المعلومات الموثوقة.

 

يُشار إلى أن "اعرف بلدك" هي واحدة من المبادرات التي نُفذت ضمن برنامج "إبداعات شبابية" بدعم وتمويل الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.