إنجاز فلسطين تختتم مشروع التشغيل الإبداعي للشباب الفلسطيني في قطاع غزة

إنجاز فلسطين تختتم مشروع التشغيل الإبداعي للشباب الفلسطيني في قطاع غزة

أعلنت مؤسسة إنجاز فلسطين عن اختتام مشروع التشغيل الإبداعي للشباب الفلسطيني في قطاع غزة  ضمن مشروع  غزة الطارئ "المال مقابل العمل ودعم العمل الحر"،  الذي استمر لمدة عام كامل،ونُفذ بالتعاون مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية بتمويل من البنك الدولي.

وهدف المشروع إلى تشغيل أكثر 200 من الخريجين العاطلين عن العمل من كلا الجنسين في المدارس الحكومية التابعة لمحافظات غزة والشمال.

وأوضحت المديرة العامة لمؤسسة إنجاز فلسطين رانيا قطينة بأن المشروع حقق نتائج عدة على مختلف المستويات، إذ تمكن الشباب من تحسين وضعهم الاقتصادي خلال فترة التوظيف، كما أتاح  لهم فرصة للتدريب واكتساب الخبرة في مجال التدريس والانخراط في سوق العمل من خلال تجربة التشغيل المؤقت، مما يتيح لهم الفرص الحصول على وظائف ثابتة في المستقبل.

وجرى  تنفيذ برامج انجاز داخل المدارس حيث تم العمل على اختيار 45 مستفيد/ة  من مختلف المناطق والتخصصات لتنفيذ برامج انجاز مع الطلاب وتنفيذ تدريبات متخصصة معهم لتمكينهم من تنفيذ البرامج داخل المدارس مع الطلاب، حيث تم تنفيذ 3 برامج تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب الريادية والحياتية وهي برنامج القيادة المجتمعية (للمرحلة الثانوية)، برنامج انا صاحب مشروع وبرنامج بدايتي (للمرحلة الاعدادية) وقد استفاد من برامج وتدريبات انجاز حوالي 6000 طالب وطالبة من مختلف الاعمار.

وبلغ عدد  الطللبة الذين استفادوا من خبرات الخريجين ودورهم في المدارس نحو 30 ألف طالب وطالبة، من ضمنهم حوالي 150 طالب/ة من ذوي الإعاقة.

وفي الإطار ذاته، عمل المشروع على زيادة الأنشطة اللامنهجية داخل المدارس إذ ساهم زيادة أعداد  الطواقم التعليمة وتخفيف عبء العمل عن المدرسين الأساسين في المدارس إلى تخصيص حصصاً صفية لتنفيذ العديد من الأنشطة اللامنهجية مع الطلاب مما ساعد في تحسين البيئة التعليمية وصقل مهارات العديد من الطلاب في الجوانب الريادية والمالية وذلك من خلال تلقيهم تدريبات برامج انجاز.

وفي ختام المشروع، تمكن أغلب المستفيدين من تطوير قدراتهم وخبراتهم العملية بشكل ملحوظ واثبات أنفسهم كمدرسين اكْفاء داخل المدارس، إذ  توجه العديد من مدراء المدارس المشاركة بتحويل  "المستفيدين" من معلم مساعد الي معلم أساسي، حيث أشاد مدراء المدارس بالمستوى العالي من المستفيدين وتطورهم السريع والملحوظ وهذا ما دفعهم للاعتماد عليهم كمعلمين أساسيين لموادهم  ومساندة وزارة التربية في التعليم في تزويد المدارس بمعلمين  أكْفاء.

 

شاهد المزيد من الصور عبر الرابط التالي: https://injaz-pal.org/media-center/albums