إحياءً لذكرى يوم الارض.. إنجاز فلسطين وزارة التربية تنظمان مبادرات وفعاليات رمزية

إحياءً لذكرى يوم الارض.. إنجاز فلسطين وزارة التربية تنظمان مبادرات وفعاليات رمزية

أحيت مؤسسة إنجاز فلسطين ووزارة التربية والتعليم، يوم الأرض الخالد والذي يصادف 30 آذار من كل عام بسلسلة مبادرات وفعاليات متنوعة استمرت على مدار يومين.

وتأتي هذه المبادرات الفعالية بهدف ترسيخ مفاهيم الدفاع عن الأرض وحق العودة في نفوس الطلبة، حيث زرع الطلاب في مجموعة من أشجار الزيتون في ساحات المدرسة، بالإضافة إلى رسم عدد من اللوحات الفنية التي تعبر عن يوم الأرض وإلقاء الشعر والقصائد الوطنية.

ونفذت ثلاث مبادرادت مركزية في مدن رام الله وطولكرم وغزة، شارك فيها عدد من الطلبة والمتطوعين، بالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم وتنوعت الفعاليات التي جاءت تحت عنوان "على هذه الأرض ما يستحق الحياة".

مبادرة "هُنا باقون"

ففي محافظة رام الله والبيرة، أطلقت مؤسسة إنجاز فلسطين ومديرية التربية والتعليم مبادرة تحت عنوان "هُنا باقون" في مدرسة بنات البيرة الثانوية.

وتخللت المبادرة التي نفذتها طالبات الصف العاشر، فعاليات متنوعة شملت زراعة أشجار الزيتون في حديقة المدرسة، إضافة إلى رسم جدارية "هنا باقون"، كما تم إعداد كتيبات من إعداد الطالبات كدليل توضيحي يشرح عن ذكرى يوم الأرض وأهميته، وعلى هامش المبادرة عرضن الطالبات"سكتش مسرحي" يجسد معاني الغربة وحق العودة.

هدفت مبادرة "هنا باقون" إلى تعزيز قيم الانتماء والتطوع في نفوس الطلبة والتمسك بالأرض والحفاظ عليها، والتأكيد على على أهمية التكاتف والتعاضد بين شبابنا، بالإضافة إلى صقل قدراتهم والاهتمام بمواهبهم وعطائهم.

مبادرة "أرضي عطر الوطن"

أما في محافظة طولكرم، نفذت مؤسسة إنجاز فلسطين ومديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم  مبادرة "أرضي عطر الوطن" في مدرسة "بنات زيتا الثانوية" القريبة من جدار الفصل العنصري.

وتخلل المبادرة فعاليات وأنشطة متعددة، أبرزها زراعة 27 شتلة من أشجار الأفوكادو في أراضي المدرسة المحاذية لجدار الفصل المهددة بالمصادرة، بحضور كل من رئيسة قسم النشاطات خيرية سمارة وطاقم النشاطات ورئيس بلدية زيتا مهند مصاروة ومديرة المدرسة أسماء أبو صاع .

وتُعد هذه المبادرة خطوة أولى ضمن مشروع زراعي تعكف المديرية بالتعاون مع إنجاز فلسطين على تنفيذه لاستصلاح الأرض الزراعية التابعة للمدرسة، وسيتم استكمال المشروع خلال الايام القادمة وتجهيز نظام ري خاص بها وتسييجها.

ويهدف المشروع لحماية الأرض والاستثمار فيها وزراعتها بمختلف الأشتال، إضافة إلى تحقيق مردود الاقتصادي للمدرسة لدعمها والمساهمة في احتياجاتها.

"باقون وسنعود"

وفي ختام فعاليات إحياء ذكرى يوم الارض، نظمت إنجاز فلسطين بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في قطاع غزة مبادرة   "باقون وسنعود" ، في مدرسة "بلقيس الثانوية للبنات".

واُفتتحت الفعاليات من خلال الإذاعة الصباحية بإلقاء الطالبات كلمات وشروحات حول يوم الارض الخالد، واشتملت على العديد من الفقرات المتنوعة التي ضمت بمحتواها القصائد الشعرية، ومراسم رفع العلم الفلسطيني، ومسابقات ثقافية.

كما تخلل المبادرة فعاليات داخل المدرسة مثل زراعة أشتال الزيتون وتجميل البيئة المدرسية وتنظيف الأرض ورسم خريطة فلسطين، بالإضافة حث الطالبات على الكتابة والتعبير عن هذه المناسبة والعمل على خلق تفاعل بين الطالبات حول هذه الذكرى.