"إنجاز فلسطين" تختتم برنامج الشركة الطلابية وتُعلن نتائج الفائزين في المسابقة للعام 2021

"إنجاز فلسطين" تختتم برنامج الشركة الطلابية وتُعلن نتائج الفائزين في المسابقة للعام 2021

تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس أبو مازن، نظمت مؤسسة إنجاز فلسطين حفل مسابقة برنامج الشركة الطلابية للعام 2021 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في قصر رام الله الثقافي، في نسخته الرابعة عشرة.

وأعلنت المؤسسة  عن تتويج شركة "Autism –less World " من مدرسة بنات كفل حارس الثانوية كأفضل شركة طلابية لفئة المدارس، وشركة"Clean Palco"  من جامعة القدس كأفضل شركة طلابية لفئة الجامعات للعام 2021.

وحازت شركة " Clear Vision " من مدرسة بنات جينصافوط الثانوية بجائزة منتج العام، وشركة" " We Made لإعادة التدوير من مدرسة الشهيد ابراهيم أبو دية الثانوية للبنين  وشركة "ثقة" من مدرسة الفرير الثانوية حازتا بالمناصفة على جائزة أفضل أثر مجتمعي، وشركةLTE  من من مدارس الجنان الدولية بجائزة أفضل تغطية إعلامية.

وعن فئة الجامعات، حازت بالمناصفة شركة  “PEL- Palestinian Enjoyable Labs” من جامعة النجاح الوطنية وشركة "مودك" للسياحة والترفيه من جامعة فلسطين الأهلية  بجائزة منتج العام، وشركة Ultra Medic" من جامعة فلسطين بجائزة أفضل أثر مجتمعي، وشركة "مشورتك" للخدمات المالية والمصرفية الاسلامية من جامعة فلسطين التقنية خضوري بجائزة أفضل تغطية إعلامية.

وشارك في المسابقة 13 شركة طلابية، 5 من فئة المدارس، و8 من فئة الجامعات ولأول مرة تشارك محافظتا غزة وبيت لحم  في المسابقة التي تنفذها المؤسسة سنوياً، وعلى مدار يومين متتاليين تم تقييم الشركات المتنافسة من خلال عروضهم التقديمية ومقابلات لجنة التحكيم المنفردة مع كل شركة، بالإضافة إلى تقييم مقصورات العرض.

وستمثل الشركتان الفائزتان فلسطين في المسابقة الإقليمية على مستوى الوطن العربي، والتي ستعقد نهاية شهر تشرين ثاني/نوفمبر، بمشاركة 13 دولة عربية.

وفي هذا السياق، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمود أبو مويس: "يطيب لي أن أنقل لكم تحيات ومباركة سيادة الرئيس أبو مازن حفظه الله وتحيات ومباركة دولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية ، وأن أشارككم اليوم هذا الحفل الكريم، لإعلان نتائج مسابقة الشركة الطلابية 2021، حيث تنظر الوزارة باهتمام بالغ للنشاطات التي تعزز من توجه الطلبة نحو ريادة الأعمال والابتكار وإنشائهم مشاريع التشغيل الذاتي والعمل الحر، فقد رفعت الوزارة شعار "محاربة البطالة بالتقننة ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة بالرقمنة".

واستطرد أبو مويس قائلاً: "يجب تعزيز ثقافة الريادة وتنمية المهارات والذهنيات الريادية لدى الشباب والالتزام والاستثمار على المدى الطويل في التربية الوطنية. فالتربية الريادية لا تسهم في استحداث مؤسسات مستدامة جديدة ومبتكرة فحسب، بل تعود بالفائدة على المجتمع من حيث إعداد رياديين اجتماعيين وخُضر يوفّرون حلولاً لمعالجة التحديات المجتمعية والبيئية. وشكر الوزير "إنجاز فلسطين" على البرامج القيمة التي تقدمها والتي تستهدف فئة الشباب وتتكامل مع جهود الحكومة في مكافحة البطالة، شاكراً في الوقت ذاته الطلبة على أفكارهم الخلاقة ومساهمتهم الفاعلة في إنشاء الشركات الطلابية سواءً كانوا طلبة مدارس أو جامعات.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة عماد هندي إن برنامج الشركة الطلابية شكّل هذا العام بذرة للنهوض بقطاع الشباب وتشجيعهم على إنشاء شركات ذات حلول مبتكرة وغير نمطية لمواجهة التحديات على مختلف الأصعدة، وضمن رحلةٍ استمرت نحو عام عملت إنجاز فلسطين على مأسسة وتقديم منهج متكامل من التدريبات العملية والمهنية لرعاية أفكارهم وتنميتها والخروج بمشاريع حيوية تخدم شعبنا،

وأضاف " إنجاز فلسطين على مدار السنوات الماضية بذلت جهود بناءة وحققت انجازات تحلق في سماءنا عبر عديد برامجها ومشاريعها، داعيا الطلبة إلى الاستمرار بالعمل لانهم الأمل في التغيير نحو مجتمع مزدهر متمكن قادر على تعزيز صمود شعبنا وبناء وطننا.

من جانبه، نقل وكيل وزارة التربية د. بصري صالح تحيات معالي وزير التربية و التعليم  د. مروان عورتاني  لإنجاز فلسطين والطلبة متمنيا لهم  النجاح والتميز في هذا الإنجاز على مستوى فلسطين والمنطقة العربية.

وأضاف قائلاً "إن الحديث عن إنجاز فلسطين يدفعني لذكر مضامين مهمة بالنسبة لنا  كنظام تعليمي لا يمكن إلا ان نركز عليه في كل عام، فمن غير الممكن أن نتحدث عن إنجاز فلسطين دون الحديث عن المبتغى والحلم بأن يتحول نظام التعليم إلى نظام يحمل الريادة والابتكار ويحمل القدرة على نقل نظام التعليم نحو مهارات القرن الواحد والعشرين إلى الأمام بدون هذه الشراكة الناجزة مع مؤسسات القطاع الخاص وهذه المبادرات والافكار  التي تقدم حلولاً لمشكلات تواجه مجتمعنا وتقدم نماذجاً  في هذا الاتجاه لا يمكن أن نتقدم خطوات إلى الأمام".

وتابع د. بصري "نحيّي هذا الإنجاز وننخرط به ونكون جزءاً لا يتجزأ من العمل في هذا الإطار لأننا نعتقد بأن أفضل القضايا التي يمكن أن تقدمنا وتقربنا لتحقيق هدف نقل نظام التعليم  إلى نظام يعزز المبادرة والريادة والابتكار وتعزيز قدرات طلابنا بتحصيل مهارات القرن الوواحد العشرين".

وحول مشاركة القدس في البرنامج، علق د. بصري " لم تغب طوال السنوات الماضية درة التاج القدس عن البرنامج، بمشاركة  مدرسة الفرير هذا العام، وكانت في طليعة العالم العربي مدرسة دار الطفل العربي، وهو مضمون مهم جداً بأن تبقي القدس بؤرة الاهتمام، وإصرار البرنامج على هذا المضمون فله كل التحية والتقدير على هذا المسعى، ونضيف على هذا الحُسن حسناً إضافياً  بأن غزة وأخيراً انضمت للبرنامج هذا العام".

وتقدمت المديرة العامة رانيا قطينة بجزيل الشكر لتكرم سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" برعاية مسابقة برنامج الشركة الطلابية، الذي حمل هذا العام اسم "احتفال روّاد الأعمال الشباب للعام 2021". وتقدمت بجزيل الشكر والتقدير لجميع الشركاء على دعمهم وثقتهم الكبيرة بمؤسسة إنجاز فلسطين وبرسالتها النبيلة، ودعت إلى مشاركة المزيد من مؤسساتنا الرائدة في القطاع التعليمي والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وإلى المساهمة في هذا الجهد الوطني المتميز، لإيمان المؤسسة بأن إبداع الإنسان الفلسطيني ما هو إلا عنوان لقضية نحلق من خلالها في أصقاع الدنيا كافة.

وحول لجنة التحكيم في مسابقة الشركة الطلابية لهذا العام، قيّم أعضاء اللجنتين (مدارس وجامعات) الشركات الطلابية بناء على عدة معايير متمثلة بكيفية تأسيسها وأصالة الفكرة وطبيعة المنتج والميزة التنافسية ومدى الاستدامة  والاستمثار مستقبلاً، إضافة إلى  التقرير المالي والخطط التسويقية والاعلامية.

وشملت لجنة التحكيم المدارس كل من : مدير عام النشاطات الطلابية في وزارة التربية والتعليم عبد الحكيم أبو جاموس، ورئيسة دائرة تطوير الأعمال والشؤون الإدارية و الموارد البشرية في مجموعة واصل ريم الشيخ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ألتمت" للحلول المتكاملة سعيد زيدان، عضو مجلس إدارة في حاضنة "انترسكت"، د. منى الضميدي، والشريك في شركة إرنست يونغ- الشرق الأوسط عبد الكريم محمود.

كما وشملت لجنة تحكيم الجامعات: نائب الرئيس التنفيذي لشركة أكرم سبيتاني وأولاده  أكرم سبيتاني ، والمدير العام لشركة المجموعة العالمية للمصاعد – "شندلر" ايمان وادي، ورئيس مجلس إدارة شركة "دايمنشنز" للاستشارات وتكنولوجيا المعلومات حسن قاسم، وسمير سحار  الشريك ومدقق حسابات- شركة "ديلويت"، مدير برنامج "تصدير" نسيم نور .

وخلال الحفل عُرضت قصة نجاح- رواد إنجاز، قدماه الطالبان محمد حلاحلة  من شركة "أثر للتعقيم والوقاية" من جامعة بولتكنيك فلسطين، والتي حازت على جائزة أفضل شركة طلابية للعام 2020 ، وحازت أيضاً على جائزة  "شركة شنايدر للاستدامة"

 (winning Schneider Sustainability Award!)في مسابقة إنجاز العرب الإقليمية، والطالبة ليان جندي من شركة "فرصة"  من مدرسة دار الطفل العربي والتي حازت على أفضل شركة طلابية على مستوى  فلسطين والوطن العربي عام 2019.

 وعلى أغاني وطنية تراثية، قدمت  فرقة دلال للثقافة والفنون عروض دبكة مميزة، تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

وخلال الحفل تم  تكريم مدربي الشركات الطلابية من مختلف شركات القطاع الخاص، ومقدمي التدريبات المركزية للطلبة هيئة سوق رام المال الفلسطينية والمجلس الأعلى للإبداع والتميز.

كما وكرمّت مؤسسة إنجاز فلسطين رعاة الحفل لهذا العام وهم:، السيد علاء عيساوي ممثل عن شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا/ كابي- الراعي الذهبي، والسيدة ريم الشيخ ممثلة عن شركة "باديكو القابضة"-الراعي الفضي،  والسيدة غدير المنسي ممثلة عن شبكة راية الإعلامية- الراعي الإعلامي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي- الراعي الاستراتيجي، وشركة الحجاز للشكولاتة، والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون-الراعي الاعلامي.