في مختلف المحافظات... إنجاز فلسطين تنفذ ورشات تدريبية لمتطوعيها

في مختلف المحافظات... إنجاز فلسطين تنفذ ورشات تدريبية لمتطوعيها

نفذت إنجاز فلسطين تسع ورشات تدريبية لمتطوعيها "TOT"، لإعدادهم وتمكينهم من تنفيذ وتقديم برامج المؤسسة بشكل مدمج (وجاهياً، إلكترونياً) في مختلف المدارس  والجامعات و الكليات.

عملت التدريبات التي استفاد منها 250  متطوعاً من شركات القطاع الخاص والمؤسسات الاهلية، على تمكين المشاركين من مهارات التدريب والتواصل مع الطلبة بشكل احترافي، وتزويدهم بوسائل التدريب اللازمة لتنفيذ برامج إنجاز بنجاح.

وتخلل التدريبات المنفذة في محافظات رام الله والبيرة، نابلس، جنين، سلفيت، قلقيلية، طولكرم، الخليل، غزة، مجموعة من الأنشطة العملية والتطبيقية لبناء وتطوير القدرات لدى المدرب/ المتطوع في إطار ايصال المعلومات للطلبة والتأثير بشكل ايجابي على شخصياتهم، وتبادل الأفكار والاقتراحات والخبرات، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بحقيبة إنجاز التدريبية ومحتوياتها.

كما ونفذت المؤسسة ورشة تدريبية "عن بُعد"، بهدف تزويد المتطوعين بتقنيات التدريب وآلية استخدام منصة Google Class Room ، وتركزت محاور هذا التدريب على التعريف بمواد انجاز الالكترونية، وكيفية تنفيذ برامجها "أون لاين" وبلورة أنشطة تحفيزية تساهم في دمج الطلبة  وإثراء الحصة التدريبية.

الخليل

في محافظة الخليل، نفذ مكتب إنجاز ورشة تدريبيىة شارك فيها 35 متطوعاً، ونفذها المدرب نزار بالي من البنك الإسلامي الفلسطيني، حيث بدأ التدريب بتمارين كسر الحواجز، ثم التعريف بمعايير التطوع في المؤسسة وآليات تنفيذ برامج إنجاز فلسطين والمهارات التدريب المطلوبة وتحفيزهم.

رام الله

شارك فيها 20 متطوعاً... عقد مكتب إنجاز فلسطين ورشة عمل تدريبية للمتطوعين من مختلف شركات القطاع الخاص لإكسابهم المهارات اللازمة لتدريب الطلبة ضمن برامج إنجاز التي تندرج تحت ثلاثة محاور رئيسية (ريادة الأعمال، جهوزية العمل، المعرفة المالية)، إذ تخلل التدريب محاور متعددة منها تمارين كسر الجمود، والتعريف بآليات التدريب وأشكاله، وكيفية التعامل مع الطلبة وتحفيزهم.

واختتمت الورشة التي قدمها مدير مركز الريادة وتطوير الأعمال  في الغرفة التجارية   أيمن الميمي بمجموعة من النصائح العامة التي ستساعدهم في إدارة التدريبيات وتنفيذها.

غزة

ضمن محاور تدريبية متنوعة، قدم المدربان  المستشار محمود أبو شر و مهدي كريري  الورشة التدريبية ، شارك فيها 50 متطوعاً، شملت أسرار المدرب المحترف والأساليب الثلاثة للتعليم والتعلم المتطلبات الأساسية للمدرب المحترف والأنماط الصوتية والتأثير على المدربين والتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في التدريب، بالإضافة إلى تدريبات  نظرية وعملية، والهادفة إلى  اكساب وتمكين المشاركين من المهارات والخبرات التطبيقية للعمل كمدربين محترفين. 

 

قلقيلية

وفي قلقيلية، عقد مكتب إنجاز ورشة تدرب مدربين، شارك فيها 18 متطوعاُ، قدمها د. رياض شريم المحاضر في جامعة الاستقلال. شملت التدريب محاور عديدة، أبرزها: استراتيجيات التدريب، وأسس التدريب الفعال، ومهارات التواصل مع الطلبة، بالإضافة إلى عرض الحقيبة التدريبية لبرامج إنجاز.

جنين

في جنين، نفذ مكتب إنجاز ورشة عمل مكثفة، شارك فيها 20 متطوعاً، متضمنة عدة محاور منها التعريف بمفهوم التطوع وأهميته،  والاستعداد المسبق للمادة التدريبية والأدوات والوسائل التي تتناسب مع الفئة المستهدفة، ومهارات التواصل والاتصال مع الطلبة ودراسة الأثر، بالإضافة إلى عرض موجز عن مواد إنجاز التدريبية الخاصة بالفئات العمرية المختلفة.

واُختتمت الورشة بنقاش مفتوح بين المشاركين لتبادل الخبرة والتجارب، وتقديم نصائح عامة تعزز  تقديم التدريبات للطلبة بكفاءة وفعالية عالية.

 

طولكرم

وفي طولكرم عُقدت ورشة تدريبية لـ 31  متطوعاُ، قدمته المدربة الاء طلوزي، وتناول محاور وأنشطة عديدة،  منها: كيفية إدارة وتنفيذ مختلف البرامج  سواء كان وجاهياً أو إلكترونياً، ومهارة تنوع الأساليب التدريبية، ومهارة الاتصال والتواصل وإدارة الأنشطة الجماعية، وضرورة الإلتزام بالقواعد الصحية والتعرف على أدوات كسر الحواجز والجمود.

سلفيت

بهدف تعزيز قدرات المتطوعين في مجال التدريب.. نفذ مكتب إنجاز ورشة تدريبية شارك فيها 17 متطوعاً، قدمتها المدربة يافا أحمد.

وتخلل الورشة أنشطة عملية لتمكين المتطوعين من مهارات الإتصال الفعال والعرض وتقديم برامج إنجاز وإدارتها بطريقة فعالة وناجحة.

نابلس

تم تنفيذ التدريب بالتعاون مع مركز ابتكار الأعمال  والتكنولوجيا التابع لجامعة النجاح الوطنية، و قدمته منسقة المركز سهير الصالح، بمشاركة أكثر من 36 متطوعاً من مختلف شركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وبحضور مجموعة من خريجي مؤسسة إنجاز فلسطين.