شباب فلسطين يبدعون في مسابقة الشركة الطلابية ويتأهلون للمنافسة الإقليمية

شباب فلسطين يبدعون في مسابقة الشركة الطلابية ويتأهلون للمنافسة الإقليمية


تحت رعاية وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، اختتمت مؤسسة إنجاز فلسطين مسابقة الشركة الطلابية " رواد الأعمال الشباب للعام 2023"، في حفل بهيج أقيم في قصر رام الله الثقافي. شارك في المسابقة 13 فريقاً من الشركات الطلابية، خمسة من المدارس وثمانية من الجامعات، وتنافسوا على عدة جوائز في مجالات مختلفة.

وفازت شركة “Purcent” من المدرسة الإسلامية الثانوية للذكور بجائزة أفضل شركة طلابية وأفضل منتج لفئة المدارس، بينما حصلت شركة “SAFETECH” من جامعة فلسطين التقنية خضوري/ طولكرم على جائزة أفضل شركة طلابية لفئة الجامعات. وستمثل هاتان الشركتان فلسطين في المسابقة الإقليمية على مستوى الوطن العربي، التي ستعقد في قطر في مطلع نوفمبر.

وحصدت شركة “Donora” من مدرسة القدس الأمريكية جائزة أفضل أثر مجتمعي، وشركة “Eco Cycle” من مدرسة بلقيس اليمن الثانوية للبنات جائزة أفضل تغطية إعلامية لفئة المدارس. أما لفئة الجامعات، فقد نالت شركة “تخزين” من جامعة النجاح الوطنية جائزة أفضل منتج، وشركة “icore” من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية /غزة وشركة "أرى" من الجامعة العربية الأمريكية بجائزة أفضل شركة ذات أثر مجتمعي، وشركة “Teagloss” من جامعة بيرزيت جائزة أفضل تغطية إعلامية.

 

وأشاد نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة، بسام ولويل، بانجازات المؤسسة والاثر القوي الذي تتركه على الطلبة مفتخرا بعدد الطلاب والمتطوعين والمدربين منذ نشأة المؤسسة، وقال أن برنامج الشركة الطلابية الحدث الأعظم لقطف ثمار رحلةٍ استمرت نحو عام والتي عملت إنجاز فلسطين خلالها على تقديم منهج متكامل من التدريبات العملية والمهنية لرعاية أفكارهم وتنميتها والخروج بمشاريع تساهم في إيجاد حلول مبتكرة.

فيما أعرب الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم أ. صادق الخضور في بداية كلمته عن فخره  بكل نهجٍ هادف إلى تعزيز الريادة والإبداع، وقال أن الشركة الطلابية شكلت قيمة مضافة للجهد النوعي بما تحويه من مهارات ومعارف وبما يعزز توفير بيئة مواتية للطالب الذي نريد، باحثاً مستكشفاً متسائلاً ناقداً، معتبراً انجاز فلسطين بما توفره من شراكة وطنية جامعة رؤية استشرافية للمسقبل، وأثنى على اهتمام انجاز بإدخال المدراس الصناعية في برنامج المسابقة.

أثنى وكيل وزارة التعليم العالي البحث العالي د.بصري صالح على جهود كل من ساهم في هذا البرنامج الذي يقدم يد العون لطلابنا في المدراس والجامعات من أجل مواجهات تحديات المستقبل وشدد على ضروره اعطاءه الاهتمام والدعم اللآزم، وقال أننا اليوم أمام ما يقارب 40 ألف خريج من جامعاتنا وكلياتنا وأقل من 10 الاف فرص عمل متاحة في فلسطين. وطرح سؤالاً أمام الحضور ما هو الحل ؟

مؤكداً على أن الحل واضح وصريح وهو اكتساب طلابنا لمهارات ومعارف ومفاهيم وقيم تساعدهم للولوج الى عالم الريادة وعالم الابتكار.

 

وفي كلمة نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات ابراهيم خرمان عبّر عن سعادته لرعايتهم برنامج الشركة الطلابية وثمن دور مؤسسة انجاز ممثلة بمجلس إدارتها وطاقمها الإداري ومتطوعيها بجهودها البناءة في تطوير قدرات الطلاب على مدار السنوات السابقة، مؤكداً على أن مجموعة الاتصالات تؤمن بدعمها للريادة في فلسطين وإبراز دور الشباب في  قيادة النمو والتطور في الشركات والمشاريع الناشئة مشيراً إلى أن قطاع الشباب الفئة الأكثر تأثيراً في المجتمع الفلسطيني. 

 

وعبرت المديرة العامة لمؤسسة انجاز فلسطين السيدة رانيا قطينة بفخرعن سعادتها وامتنانها لكل من وضع بصمة في انجاح برامج المؤسسة، وأشارت إلى التعاون الوثيق بين مؤسسة انجاز وبين شركات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية الذي يساهم بشكل رئيسي في تطوير مهارات الشباب وتنمية قدراتهم، وتحقيق تطلعاتهم.

وشملت لجنة التحكيم لفئة المدارس كل من: الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم أ. صادق الخضور، والمدير العام لجمعية البنوك في فلسطين أ.بشار ياسين، وسيدة الأعمال أ. مها أبو شوشة، والمدير التنفيذي لشركة طلال أبو غزالة الدولية أ. جمال ملحم فيما شملت لجنة التحكيم لفئة الجامعات مجلس إدارة بورصة فلسطين وشركة أركان العقارية أ. سمير حليلة، والمهندس أيمن صبيح، والرئيس التنفيذي لمختبر ديرما بيوتي أ. رايا سبيتاني.

وشهد الحفل تقديم قصص نجاح- لرواد إنجاز، قدماه كلاً من سامية طوطح المدير التنفيذي لشركة بيسان، والمهندس يوسف العامور المدير التنفيذي لشركة بال ستيل للصناعات المعدنية، والطالب عمرو كردي خريج برنامج الشركة الطلابية في العام الماضي وأحد موظفي شركة بيسان.

وفي فقرة فنية، قدمت فرقة (اوف ستيج) عروض دبكة مميزة، تفاعل معها الجمهور بشكل كبير. وتم تكريم موظفي انجاز فلسطين لما قدموه من جهود متميزة في انجاح برامج وأنشطة المؤسسة.

ومع نهاية الحفل تم تكريم متطوعي الشركات الطلابية الذين يمثلون مختلف شركات القطاع الخاص: (شركة أوريدو، شركة التيسير الدولية للإعمار، الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات-نابكو، مؤسسة ENABEL، شركة سبيتاني، مركز أمنية، البنك الوطني، بنك الإسكان، البنك العربي، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقة، الهيئة الإستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكوميةPcs، مدرسة بنات سلفيت الثانوية، مدرسة بلقيس اليمن الثانوية).

كما وكرمّت مؤسسة إنجاز فلسطين رعاة الحفل لهذا العام وهم: الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي( الراعي الاستراتيجي) والذي دعم برامج انجاز وخاصة برنامج الشركة الطلابية على مدار سنوات، مجموعة الاتصالات الفلسطينية (الراعي الماسي)، وشركة اتحاد المقاولين CCC ( الراعي الذهبي)، وشركة المشروبات الوطنية وشركة أوريدو ( الراعي الفضي)، وتلفزيون فلسطين وتلفزيون وطن وإذاعة رايا اف ام ( الراعي الإعلامي). وPalpay، ومجموعة عنبتاوي.