اختتام فعاليات مهرجان "يلا ع السيباط" في جنين

اختتام فعاليات مهرجان "يلا ع السيباط" في جنين

صدح صوت الفنان الشعبي أبو الناجي عالياً خلال تقديمه عرضاً زجلياً، مساء اليوم الخميس في مدينة جنين، ضمن فعاليات مهرجان "يلا ع السيباط"، وسط تفاعل جماهيري واسع، وعلى وقع العرض الموسيقي الذي قدمته فرقة الكمنجاتي، اختتمت فعاليات المهرجان.

مهرجان السيباط في البلدة القديمة من جنين جاء هذا العام بعنوان "يلا السيباط .. ايد بإيد لنعمرها من جديد"، وبتنفيذ طالبات أول ثانوي أدبي "2" من مدرسة بنات الزهراء الثانوية للبنات مبادرة "شباب السيباط"، ضمن برنامج "القيادة المجتمعية" المنفذ من مؤسسة انجاز فلسطين بالشراكة مع اليونيسيف.

ويُعد مهرجان "يلا ع السيباط" الهادف إلى إعادة احياء السيباط ومعالمه الحضارية والتي تعود إلى العهد العثماني، للحفاظ على تراث جنين وتنشيط السياحة فيها، تتويجاً لعدة مراحل مرت بها المبادرة، والمراحل هي: "نبض السيباط"، "سيباطنا اجمل"، و"ندوة للأطفال"، وبمشاركة عشرات المتطوعين.

وافُتتحت فعاليات المهرجان الثقافي في أروقة سوق السيباط القديم، برعاية محافظ جنين اكرم الرجوب، وبمشاركة رئيس بلدية جنين فايز السعدي، ومديرة التربية والتعليم سلام الطاهر وغرفة تجارة وصناعة جنين ومدراء وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية والقطاع الخاص والمجتمع المحلي والأطر الرسمية والشعبية والاتحادات ورؤساء مجالس وهيئات محلية وناشطين مجتمعين.

وقال الرجوب خلال كلمة ألقاها "إن المهرجان جزء من معركتنا الثقافية والحضارية مع الاحتلال الذي يحاول طمس تاريخنا وثقافتنا، ورسالتنا من افتتاح هذا المهرجان الاهتمام بهذا الإرث الثقافي والحضاري".

من جهتها، أكدت مديرة فرع إنجاز في جنين هدى جرار على أهمية استمرارية هذه المبادرات المجتمعية، للنهوض بالمجتمع ودعم الاماكن الاثرية والاهتمام بها، حيث تعمل مؤسسة إنجاز فلسطين على تطوير المهارات القيادية للطلبة ليكونوا فاعلين ومؤثرين في مجتمعنا. كما وشكرت كل الحضور والمؤسسات والشركات على دعهمهم ومشاركتهم لإنجاح المهرجان.

وفي الإطار ذاته، قالت المدربة نعمة زقزوق إن المبادرة التي نفذتها الطالبات هدفها الحفاظ على التراث والهوية وإحياء السيباط.

وتخلل المهرجان الذي استمر حتى التاسعة مساءً، عرض زوايا للمشغولات اليدوية والمأكولات الشعبية، إضافة إلى فقرات فنية شملت عرضاً لألعاب الخفة، وسرداً لقصص فلسطينية قدمتها مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وفقرة شعرية للشاعر لؤي العيسة.

وضمن الفقرات المسائية، نُظمت فعاليات فنية عديدة في المركز الكوري الشبابي التابع لبلدية جنين، تضمنت عرض سكتش لطالبات مدرسة الزهراء الثانوية، وعرضاً لفرقة الكمنجاتي، ودبكة شعبية لفرقة ملح الأرض، وتقليد أصوات لعمر قواسمة، وعرض ستاند أب كوميدي لمسرح الحرية.